الخميس، 5 ديسمبر 2013

سِياسَاتٌ مُمَنهجة وبرآذيلُ مُسَيرون وتَعليمٌ مُبْهَم !!




عمان سياسات بين السبيعن والثمانين :-
دعت النهضة التي قادها  السلطان قابوس بن سعيد المعظم في بداية السبعينيات إلى تعجيلِ مهمِ في تخريج الكوادر المؤهلة من التعليم العماني .. فكانت العملية التعليمية تذهب بـ عُمآن نحو هدفاً مجهول الهوية في بناء الكوادر القيادية فالدولة فكان حال لسان التعليم آن ذاك يقول هلمَ بنا وعجّل علينا مخرجاتِنا وأقبل ضعيفنا بعلمه ولو كان في الخمسين من نسبته  , بعد ذلك خرج جيل من الكوادر المهنية ذات نسباً الله الله بحالها آن ذآك فقادت العملية التنموية فالبلاد رُغم كُلِ الظروف المتاحة عن جدارة وإقتدار وما زآلت ترسم أبعاد البلاد وتوجهاته التنموية القادمة إلى حدٍ بعيد .

نقلة في صميم التعليم العماني :-
بعد ذلك أخذت التنمية التعليمية تَشْرئِبُ من المشآكل وكان المسؤولون في الدولة يخاطرون بمصير التعليم في عُمان بوضعِ خطط مدروسة بعناية لتحصيلِ الحاصلِ من الكوادِر القادمة ومن مخرجات التعليم في البلاد .. فقد إرتأى عدد كبير منهم لبناء خطة تجعل سير هذه الكوادر بالكيفية الصريحة ذآت الدلائل الممنهجة سابقاً وبأعذار محشوة بسموم الأدلة القطعية في ثبوت الأحقية لديهم  في الدليل , ظاهره صحيح وباطِنهُ سَقيم ..

مُستَقبلٌ بَاتَ أكثرَ عِتمة :-
أصبح التنبؤ بحال المخرجات كل عام من شهادة الدبلوم العام يدق ناقوس الخطر بين أضرحة وزارة التربية والتعليم يُسمعُ صداها في سراديب وزارة التعليم العالي حقيقةً , فهناك هبوط لا يقبل الشك في نتائج طلاب الصف الحادي عشر عمومًا ما يجعل النفس تبعث خوفاً جلياً لواقع بدأ يكون مُعتمُ التدقيقِ والتحليل , لماذا الفيزياء والرياضيات يأ أهل القسم العلمي ؟
إن الإنتقال من مرحلة إلى مرحلة يجب أن تتسم بسلاسة جميلة دون الشعور بها أما أن أكون فالصف العاشر في كتاب يجمع بين مواد العلوم وانتقل إلى دراسة تخصصية في مجال الفيزياء في كتاب يبعث التشاؤم والملل في طرح موضوعاته ودسامته وترتيب في دروسه كأن بينه وبين الدرس القادم حرب البسوس قد وقعت ومآ زال حقد العداوة بينهما قآئم .. هذا لا يصح يا معالي الوزيرة الموقرة .. ولسان حال البحتة تقول ذلك أيضاً إن كنت صائباً .




ألآعيبُ يَجبُ أن تُخطط بصورةً أجمل :-
قاد طلاب شهادة الدبلوم حملة شعواء ضد وزارة التربية والتعليم بعد إختبار الرياضيات البحتة وكان للنقل الإعلامي دور مهمٌ فيها , لكن عندما يرى هؤلاء الطلاب نتائج مادةٍ كانوا يخافون من الرسوب بها ويُفاجأ الطلاب بدرجاتهم العالية فالرياضيات البحتة وهبوطاً حادةٍ في الفيزياء .. ينكشف لهم المَخْبُوء لمحاولة لإبراء الذمة من الوزارة للتشويش على صعوبة الإختبار .. وما الدليل يا وزارة التربية والتعليم ؟
الدليل أيها الأبُ وأيها الإبن العزيز أن نتائج الطلاب في مادة الرياضيات مرتفعة .. عزيزتي وزارة التربية والتعليم إن كُنتِ في صَدَدِ مواصلة هذه السياسة اللعينة الذي خلفها من كان على رأس الوزارة سابقاً وأحسبه كذلك و على نفوس أبناءنا فلا أهلاً ولا مرحباً بأجيال ستخرج من أفواهِكُم !!!

كلمة في جوهر الواقع :-
والله ووالله كم من كوادرٍ مميزةً في الدبلوم قد هُضِم حَقُها وسُلِبَ الفرحُ من قلوبِ أهَلِها                                      
وضِيقت بهم حالُها وقُتِل في نفوسِها أحلامُها وشُرِد قاصيها ودآنيها وقُرِبَ سَافِلها وغآويهآ ..


والسلام عَليكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق